النظام الإلكتروني لإدارة الأداء
يمكنك طلب عرض فني ومالي عن طريق تعبئة النموذج
a9
البرنامج الإلكتروني لإدارة الأداء
لقد طورت بست براكتس نظامًا متكاملًا لربط وقياس الأداء الاستراتيجي والفرد بناءً على الممارسات الدولية وبما يتماشى مع التوجهات الحكومية والممارسات الدولية فيما يتعلق بجوانب إدارة وتقييم الأداء المؤسسي والوظيفي.
ما هو البرنامج الإلكتروني لإدارة الأداء ؟
نظام إلكتروني متكامل يعمل على تحقيق الربط الموضوعي المتكامل ما بين الأداء الفردي والإستراتيجي بطريقة احترافية متخصصة تضمن حسن تصنيف واسقاط الأهداف ومؤشرات الأداء الرئيسية KPIs على كافة المستويات الوظيفية ومتابعة معدلات إنجازها وقياس مستوى تقديمها وربطها بالأهمية النسبية والتأثير الاستراتيجي والمؤسسي لكل وحدة تنظيمية ولكل موظف.
ما هي أهم خصائص ومميزات النظام ؟
يتصف النظام الإلكتروني بالخصائص الرئيسية التالية:

  • مصمم لبناء وصياغة جميع مكونات الخطط الإستراتيجية والتشغيلية.
  • يتيح اسقاط الأهداف الإستراتيجية على مستويات القطاعات والإدارات والأقسام وصولاً للموظفين.
قراءة المزيد +
  • يمكن من تحديد الأوزان النسبية لكافة الأهداف الإستراتيجية والمبادرات والعمليات والخدمات.
  • يتيح تحديد الوزن النسبي لأهمية ومساهمة كل قطاع/إدارة/قسم/وحدة تنظيمية من مجمل الخطة
    الإستراتيجية والخطط التشغيلية السنوية.
  • يتيح التخطيط والقياس وفق متطلبات بطاقات الأداء المتوازن.
  • يتيح بناء وقياس الخطط التشغيلية على مستوى الإدارات والأقسام.
  • يتيح بناء الخطط التنفيذية على مستوى موظفي الإدارات والأقسام.
  • يتيح إدراج العمليات والخدمات ضمن الخطط التشغيلية وإسقاطها على مختلف المستويات التنظيمية.
  • يحدد الوثائق والأدلة الخاصة بمتطلبات تدقيق الأداء المؤسسي وفق مؤشرات الأداء المحددة.
  • يصدر ويستعرض التقارير الخاصة بالأهداف الإستراتيجية ونتائج أداء كل وحدة تنظيمية والموازنات المالية المخططة والفعلية على شكل تقارير عامة وبطريقة Dashboards.
  • يحدد الصلاحية الفنية Access Scope لكل وحدة تنظيمية وموظف.
  • يتيح إمكانية صياغة خطط الأداء الفردية.
  • يتيح تحديد الكفاءات الوظيفية ومستوى الإجادة.
  • يتيح إمكانية تحديد نسب الأداء الموجه وفق قيم منحى التوزيع الطبيعي المعتمدة، كما يتيح إعادة الضبط والموازنة التلقائية لنسب الأداء المعدلة وفق نتائج الأداء الفعلية لكل وحدة تنظيمية.
  • يتيح إمكانية وضع ومتابعة خطط التطوير الفردية IDP لكل موظف وتحويلها إلى الوحدة المعنية بالتدريب لبناء خطط التدريب والتطوير.
  • يظهر نتائج الأداء وفق نظام Traffic Lights (اللون الرمادي، الأخضر، البرتقالي، الأحمر).
الوظائف الرئيسية للنظام

إدارة الأداء الاستراتيجي

تخطيط ومراجعة وتقييم الأداء الاستراتيجي والتشغيلي.

إدارة الأداء الوظيفي

تخطيط ومراجعة وتقييم الأداء الوظيفي.

المحتويات الفنية والتشغيلية للنظام
يتكون النظام فنياً من العناصر التالية
l

الإعدادات

حيث يمكنك تنفيذ جميع البيانات المطلوبة ، يتكون الإعداد من المؤسسة ، والأقسام ، والوظائف / المسميات الوظيفية ، والموظفين ، والكفاءات الوظيفية.

تخطيط الأداء

حيث سيتم تنفيذ الأهداف الاستراتيجية والمؤشرات الرئيسية للمنظمة ، وستكون كل مبادرة وعملية مرتبطة بكل هدف استراتيجي. ويتكون من قسمين رئيسيين: التخطيط الاستراتيجي والتخطيط لتقييم الأداء (فردي).

المراجعة والتقييم للأداء

حيث سيتم توضيح العلاقة بين الموظفين وتشمل كلا الجانبين من التخطيط الموضوعي وتخطيط الكفاءة الوظيفية ، بما في ذلك الأهداف الفردية وعلاقتها بمبادرات المنظمة. وتتكون من قسمين للمراجعة والتقييم: الأداء الاستراتيجي والتشغيلي وقسم الأداء الفردي.

خطة التعلم والتطوير (IDP)

حيث يتم إعداد خطة التعلم والتطوير لكل موظف في مراحل التخطيط والمراجعة والتقييم والتي تتضمن مجالات التطوير الرئيسية وترسل تلقائياً لقسم التدريب للاعتماد عليها في إعداد دراسة الاحتياجات التدريبية واعتماد خطط التدريب والتطوير السنوية.

a6
a8
الإعدادات
ويتم ضمن القائمة الخاصة بالإعدادات وعناصرها الفرعية ووفقاً لخصوصية عمل وسياسات كل مؤسسة إدخال كافة البيانات الرئيسية التي سيتم توظيفها في الأنشطة التقييمية للنظام، كما يمكن استيراد import تلك البيانات وقراءتها من أي أنظمة إلكترونية مستخدمة في المؤسسات أو من كشوف معدة لهذا الغرض.
قراءة المزيد +

وتتكون الإعدادات من العناصر التالية:

  1. المؤسسة: حيث يتم تحديد اسم المؤسسة والبيانات الأساسية ذات الصلة فضلاً على الرؤية والرسالة والقيم الخاصة بالمؤسسة واي بيانات ذات صلة.
  2. الأقسام: ويتم تحديد أسماء القطاعات والإدارات والأقسام التي تتبع في الهيكل التنظيمي الحالي للمؤسسة.
  3. المناصب/المسميات الوظيفية: ويتم تحديد المسميات الوظيفية المعتمدة في الهياكل الوظيفية للمؤسسة ضمن مختلف الوحدات التنظيمية. ويتم تحديد المهام الوظيفية الخاصة بكل مسمى وظيفي وكذلك الكفاءات المعتمدة وفقاً لبطاقات الوصف الوظيفي المعتمدة.
  4. الموظفين: ويتم تحديد أسماء الموظفين وبياناتهم وفقاً للمسميات الوظيفية المعتمدة وتحديد الرؤساء المباشرين والمراجعين لكافة الوظائف والموظفين.
  5. الكفاءات الوظيفية: ويتم تحديد حزم الكفاءات الوظيفية سواء كانت أساسية أو قيادية أو تخصصية ومستويات الإجادة PLs وكذلك قاموس الكفاءات (المؤشرات السلوكية الخاصة بكل كفاءة ومستوياتها).
a2
a5
تخطيط الأداء

1 /2 التخطيط الاستراتيجي:

وتتكون من:

1.تخطيط الأهداف الإستراتيجية:
حيث يتم إدراج الأهداف الإستراتيجية والمؤشرات الرئيسية والأوزان النسبية للمؤسسة وإمكانية تصنيفها وفق بطاقة الأداء المتوازن سواء على مستوى الأهداف أو على مستوى مؤشرات الأداء الرئيسية.
قراءة المزيد +

2.التخطيط التشغيلي (المبادرات والعمليات/الخدمات):

حيث يتم إدراج كافة المبادرات والعمليات/الخدمات المرتبطة بكل هدف إستراتيجي وكل وحدة تنظيمية معتمدة في الهيكل ومتضمنة تفاصيل المبادرات ومؤشراتها وفترات القياس …الخ.

3.مخطط المشاريع.

والذي يوضح العلاقة بين الأهداف والمشاريع والوحدات التنظيمية والأوزان النسبية والميزانيات التقديرية.

 

2/2 التخطيط للأداء الوظيفي:

ويتضمن:

1.الهيكل الوظيفي:

داخل كل وحدة تنظيمية والتي توضح العلاقة بين الموظف والرؤساء المباشرين والمدراء المراجعين.

2.خطة الأداء الفردي:

وتتضمن جانبي تخطيط الأهداف وتخطيط الكفاءات الوظيفية بما تشتمل عليه من الأهداف الفردية وعلاقتها بالمبادرات الخاصة بالوحدة التنظيمية التي يعمل بها الموظف والمهام الوظيفية لوظيفته.
المراجعة والتقييم للأداء

3/1 مراجعة وتقييم الأداء الاستراتيجي والتشغيلي:

حيث يتم مراجعة مؤشرات الأداء لكل مبادرة وعملية/خدمة في كل ربع من أرباع العام وفق متطلبات القياس المعتمدة لكل مبادرة تشغيلية ويتم القياس التراكمي التجميعي في نهاية العام لمطابقة الأداء الفعلي مع المستهدفات المحددة.

قراءة المزيد +

وتتضمن نتائج الأداء الإستراتيجي والتشغيلي للمؤسسة ككل ولكل هدف إستراتيجي ولكل وحدة تنظيمية وتأثيرها على مجمل الأداء الإستراتيجي للمؤسسة.

 

3/2 مراجعة وتقييم الأداء الوظيفي:

حيث يتم مراجعة خطة الأداء (الأهداف/الكفاءات) لكل موظف في كل ربع من أرباع العام /أو نصف عام (وفقا ًالمعتمد بالمؤسسة) وفق دليل للصلاحيات يتوافق مع سياسات الموارد البشرية بالمؤسسة ونظام إدارة الأداء في الحكومة والفترات الزمنية للقياس والمراجعة والتقييم. ويتم التوصل التلقائي لنتائج الأداء الوظيفي معززة بالإثباتات والأدلة ذات الصلة.

a1
a3
خطة التعلم والتطوير (IDP)
حيث يتم إعداد خطة التعلم والتطوير لكل موظف في مراحل التخطيط والمراجعة والتقييم والتي تتضمن مجالات التطوير الرئيسية وترسل تلقائياً لقسم التدريب للاعتماد عليها في إعداد دراسة الاحتياجات التدريبية واعتماد خطط التدريب والتطوير السنوية.
لغة البرنامج
البرنامج الإلكتروني لإدارة الأداء هو نظام متعدد اللغات حيث يوفر اللغة العربية واللغة الإنجليزية.
a4

دليل المستخدم

احصل على مزيد من التفاصيل الإضافية حول البرنامج الإلكتروني لإدارة الأداء

Untitled 2 01 01
طلب عرض فني ومالي للبرنامج الآن
املأ النموذج وسنتواصل معك قريبًا